+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الإقامة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,675

    افتراضي الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    تعريف بفضيلة الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي المصري




    هو فضيلة شيخنا وأستاذنا القارئ المقريء أبي أحمد حسن بن مصطفى بن أحمد الورَّاقي [ نسبة إلى بلدته وراق العرب بالجيزة ] المصري - نزيل الطائف- ، المقرئ بالمعهد العلمي الأزهري بمساكن كورنيش النيل روض الفرج القاهرة ، وعضو هيئة التدريس بقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين جامعة الطائف بالسعودية ، وشيخنا حالياً يدرس بكلية المعلمين التابعة لجامعة الطائف ، وفي الإجازة الصيفية يقريء بمصر بالمعهد العلمي بروض الفرج القاهرة .

    * طلبه للعلم وشيوخه :
    حفظ شيخنا القرآن ودخل معهد القراءات وحصل منه على شهادات ، ثم تلقى شيخنا القراءات السبع ثم العشر وعدة روايات وقراءات منفردة وأجيز في ذلك كله ، وأجيز أيضاً في بعض المتون العلمية في التجويد وغيره ، وتلقى شيخنا ذلك عن عدد من كبار علماء القراءات بمصر والشام وغيرها بالأسانيد العالية ومنهم :
    1- فضيلة الشيخ / عبد الباسط هاشم – حفظه الله - ، أجيز منه بقراءة عاصم من الشاطبية ، وبرواية حفص من طريقي " الفيل وزرعان " لابن المعدل من طيبة النشر ، ثم أجيز منه في السبعة ، وأجيز منه أيضاً في متني " التحفة والجزرية " بعد أن قرأهما في مجلس واحد غيباً، وكل هذا أخذه الشيخ في خلال سبع سنوات مع الصبر والجلد.
    2- فضيلة الشيخ / حسنين جبريل– حفظه الله – قرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من الشاطبية ، وأجازه فيها الشيخ .
    3- فضيلة الشيخ الدكتور المحقق / علي محمد توفيق النحاس ، قرأ عليه القراءات العشر من " الشاطبية والدرة "وأجازه بها ، وكذا أجازه بجميع كتبه ومؤلفاته في التجويد والقراءات ، وأجازه أيضاً إجازة عامة في الفقه والحديث والتفسير واللغة وغير ذلك .
    4- فضيلة الشيخ العلامة / أحمد مصطفى أبو الحسن – حفظه الله- قرأ عليه شيخنا برواية حفص من طريق " المصباح " للشهرزوري من الطيبة إلى سورة الشعراء وأجازه الشيخ بما قرأ وبباقي القرآن .
    5- فضيلة الشيخ العلامة المقريء / بكري عبد المجيد الطرابيشي الدمشقي – حفظه الله - ، أعلى القراء إسناداً اليوم في العالم في القراءات السبع من " الشاطبية "، علم شيخنا أنه أعلى القراء إسناداً فسافر إليه في دمشق وتلقى منه قراءة الإمامعاصم من الشاطبية وأجازه الشيخ بها ، وسند شيخنا من الشاطبية عن الطرابيشي عالٍ جداً .
    6- فضيلة الشيخ المقريء / محمد بن نبهان بن حسين مصري ، أستاذ القرآن والقراءات بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، قرأ عليه شيخنا القرآن كله بقراءة الإمام عاصم من الشاطبية ، وأجازه بها.
    7- فضيلة الشيخ الدكتور / أيمن بن رشدي سويد الدمشقي ، قرأ عليه شيخنا متن " الجزرية " للإمام ابن الجزري في مجلس واحد غيباً ، وأجازه بها الشيخ أيمن بالسند المتصل لابن الجزري
    8- فضيلة الشيخ المقريء / عبد الفتاح بيومي مدكور – حفظه الله تعالى – أخذ منه الشيخ رواية حفص عن عاصم ورواية ورش عن نافع من الشاطبية ومتن " التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي ورسالة قصر المنفصل وهما للشيخ عثمان مراد – رحمه الله –وكذا متن الشاطبية "وأجازه الشيخ بكل ما سبق إجازة شفوية وأخرى خطية ، وسند الشيخ /عبد الفتاح في رواية حفص يعتبر مثل الشيخ / أحمد الزيات – رحمه الله -.
    9- فضيلة الشيخ / سلمان بن محمد بن عبد السلام – حفظه الله تعالى - ، أخذ منه الشيخ القراءات السبع بعد أن قرأ عليه بعض القرآن بها من طريق الشاطبية ، والشيخ /سلمان في رتبة الشيخ / أحمد الزيات – رحمه الله تعالى - في السند في القراءات السبع من الشاطبية.
    10- فضيلة الشيخة المقرئة المعمرة / نفيسة بنت عبد الكريم زيدان – حفظها الله تعالى – أخذ منها الشيخ القراءات العشر والشواذ ومتن" التحفة والجزرية والشاطبية والدرة والطيبة" بعد أن قرأ عليها بعض القرآن وبعض المتون وأجازته الشيخة بكل ما سبق إجازة شفوية وأخرى خطية .
    11-فضيلة الشيخ / إلياس بن أحمد البرماوي ، المقرئ بالمسجد النبوي ، قرأ عليه شيخنا "التحفة والجزرية" غيباً وأجازه الشيخ بهما .
    12- فضيلة الشيخ / محمد بن محمد الحنفي الدمشقي ، إمام جامع الخير بدمشق ، قرأ عليه الشيخ بعض القرآن في مسجده بدمشق الشام بقراءة الإمام ابن كثير براوييه ، وأجازه الشيخ بما قرأ وبباقي القرآن .
    * كما حصل شيخنا على شهادة تزكية في حفظ وضبط وتجويد وإتقان القرآن الكريم من الشيخ الدكتور / أحمد عيسى المعصراوي – حفظه الله - شيخ عموم المقارئ المصرية ، وذلك وقت تدريسه بدار الحرمين بالطالبية قبل سفره بعام ، و التي كان يشرف عليها فضيلة الشيخ / عبد الحكيم عبد اللطيف ، والشيخ / المعصراوي ، وبعض أعضاء لجنة المصحف .

    (تنبيه )
    قال شيخي حسن الورّاقي – حفظه الله - : غالباً ما أقول في كلامي : بأن سند الشيخ / عبد الفتاح مدكور في حفص ، أو سند الشيخ / سلمان محمد عبد السلام في السبعة مثل سند الشيخ / أحمد الزيات – رحمه الله - ؛ لأن كثيراً من الناس- وخاصة طلبة الشيخ / الزيات – رحمه الله - يظن أن الشيخ / أحمد الزيات – رحمه الله – ما يوجد أعلى منه ولا مثله في أي رواية أو قراءة ، وهذا خطأ ؛ لأنه يوجد مثله في الصغرى والكبرى وهو الشيخ / محمد عبد الحميد السكندري ، وقد ظهر عدة شيوخ هم في رتبة الشيخ / أحمد الزيات في السند ؛ لأنهم أخذوا عن الشيخ الفاضلي على أبو ليلة الذي هو في رتبة / عبد الفتاح هنيدي ، وهو على إسماعيل إسماعيل أبو النور ، وهو على عبد الله ابن عبد العظيم الدسوقي ، وهو على / على الحدادي ، وهو على / إبراهيم العبيدي ، نفس سند الشيخ الزيات ، ولكن مع التفرقة في العلو والنزول بحسب الرواية أو القراءة أو القراءات السبع أو العشر الصغرى أو الكبرى ، وقد فصلت ذلك بتوسع مع الأمثلة من القراءة المعاصرة في بحثي " الإجازات القرآنية في سؤال وجواب " ، وأقولها صراحة :إن هذا الأمر يقلق طلبة الشيخ الزيات – رحمه الله – ، حيث إنهم يظنون أنهم أعلى سند بعد شيخهم ، وقد وجدت ذلك بنفسي عن عدد من الذين أخذوا من الشيخ الزيات – رحمه الله - ؛ بل بعضهم ينكر بجهل علو شيخنا / بكري الطرابيشي على الشيخ / الزيات – رحمه الله – في السبعة ، نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل .


    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة ارتقاء ; 08-13-2010 الساعة 10:19 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الإقامة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,675

    افتراضي رد: الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي


    * شيوخه في العلوم الشرعية :
    لم يكتفِ شيخنا بتعلم القرآن والقراءات فقط وحفظ المتون فيهما ، بل كان له نصيباً في بعض العلوم الأخرى لاسيما - العقيدة السلفية - ففرَّغ وقته للقراءة على كبار المشايخ ، فقرأ الحديث المسلسل بالأولية، وثلاثيات البخاري والترمذي ، وأوائل الكتب الحديثية والأربعين النووية للنووي ، والأصول الثلاثة ،والقواعد الأربع ،وكشف الشبهات ،وكتاب التوحيد مع شرحه فتح المجيد لحفيد المؤلف قرأه الشيخ من أوله إلى آخره قراءة بحث وتحقيق ، وكذلك قرأ أكثر كتب ورسائل الشيخ محمد – رحمه الله – وقرأ " لمعة الاعتقاد " لابن قدامة ، والواسطية والحموية والقصيدة اللامية لابن تيمية ، والطحاوية للطحاوي ، والآجرومية لابن آجروم ، وغير ذلك من الكتب والرسائل والمتون ، وممن قرأ عليهم شيخنا وأجيز منهم في كل ما سبق وغيره من كتب الفقه والعقيدة والحديث واللغة والتفسير وغير ذلك :
    1- فضيلة الشيخ العلامة فقيه الطائف ومفتيها الشيخ المعمر/ عبد الرحمن بن سعد العيَّاف الدوسري – حفظه الله - ، وهو أكثر من لازمه شيخنا وقرأ عليه .
    2- فضيلة الشيخ / مشعان بن زايد الحارثي – حفظه الله – .
    3- فَضِيْلَةُ الشيْخ العلامة المعمر، شيخ الحنابلة الفقيْه القَاضِي بَقِيَّة السلف وقدوة الخلف حسنة الوقْت المسند الكبيْر : عبدِ اللهِ بن عبد العزيز العقِيل - حفظه الله تعالى - ، وأجاز الشيخ ابن عقيْل شيخنا إِجازة عامة وخاصة فِي ثبتِه »فتح الجليل في ترجمة وثبت شيخ الحنابلة ابن عقِيل".
    4- الشيخ المحدث السلفي، والمسند الكبيرعبد الوكيل بن الشيخ المحدث عبد الحَق الهَاشِميِّ، أجاز شيْخنا إِجَازَة عَامة وخَاصَة فِي جميع مرْوياته، وأَسَانِيْدِهِ، ومُؤلَّفَاتِه .
    5- الشيخ المعمر الكبير المحدث / عبد الله بن أحمد الناخبي – رحمه الله –قرأ عليه شيخنا الحديث المسلسل بالأولية ، وثلاثيات الإمام البخاري والترمذي ، وأجازه الشيخ في ذلك إجازة خاصة ، كما أجازه إجازة عامة في جميع مروياته ومسموعاته بثبته "إجَازَةٌ عَامَّةٌ في الأسَانِيْدِ والمَرْوِيَّاتِ« .
    6- فضيلة الشيخ المحدث المعمر / عبد العزيز بن عبد الله الزهراني – حفظه الله تعالى - .
    7- فضيلة الشيخ المعمر/ حامد بن محمد بن عبد الله العبَّادي – رحمه الله تعالى -، المدرس بالمسجد الحرام سابقاً .
    8- الشيخ المحدث / عبد الله بن أحمد بن بخيت – حفظه الله تعالى - .
    9- الشيخ القارئ المقرئ الدكتور / على بن محمد بن توفيق النحاس – حفظه الله تعالى - ، أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع كتبه ومؤلفاته ومروياته بثبت الأمير الكبير المعروف .
    10- الشيخ المحدث المعمر/محمد بن نادر البرماوي ، أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع مروياته .
    11- محدث باكستان الشيخ المعمر / عبد القيوم الرحماني – حفظه الله - أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع مروياته .
    12- الشيخ المحدث / عبد الله بن يعقوب الاندجاني الأثري ، أجاز شيخنا في ثبته المسمى " الفتح الرباني في ثبت عبد الله اندجاني" ، إجازة خاصة وفي بقية مروياته إجازة عامة ، كذا أجازه الشيخ حسن الوراقي بمروياته فتدبجا .
    13- فضيلة الشيخ / عبد الله بن سفر عبادة الغامدي ، سمع منه شيخنا حديث الرحمة المسلسل بالأولية وأوائل الكتب الحديثية وكتاب التوحيد وغير ذلك ، وأجازه في ذلك ، كذا أجاز فضيلته شيخنا حسن الوراقي فتدبجا .
    14- فضيلة الشيخ المحدث / عبد الرحمن بن عمر فقيه الغامدي ، أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع مروياته .
    15- فضيلة الشيخ / بدر بن طامي العتيبي ، قرأ عليه شيخنا من كتب ومؤلفات الشيخين ابن تيمية ومحمد عبد الوهاب وغيرهما وأجازه بكل مروياته .
    16- فضيلة الشيخ / محمد جميل زينو ، المدرس بدار الحديث سابقاً ، أجاز شيخنا إجازة خاصة في جميع كتبه ومؤلفاته .
    17- فضيلة الشيخ الدكتور / يحيى بن عبد الله الثمالي ، قرأ عليه شيخنا كتاب التوحيد مع تعليقات الشيخ عبد الرحمن السعدي المسماه " القول السديد في مقاصد التوحيد " .
    18- فضيلة الشيخ / محمد أمين الهرري ، المدرس بدار الحديث بمكة سابقا .
    وغيرهم من أهل العلم والفضل ، ولقد التقى شيخنا بالشيخ العلامة/ صالح الفوزان- حفظه الله - وحضر له بعض الدروس بالطائف في الصيفية ، وكذلك التقى بمفتى المملكة الشيخ / عبد العزيز آل الشيخ ، وغيره من العلماء الكبار ، واستفاد الشيخ حسن الوراقي كثيرا في العقيدة لاسيما في الأصول الثلاثة ، والقواعد الأربع ، وكشف الشبهات ، وكتاب التوحيد ، والواسطية ولمعة الاعتقاد والطحاوية وغبر ذلك من شروحات العقيدة من هؤلاء العلماء : الشيخ محمد بن العثيمين – رحمه الله - ، والشيخ صالح آل الشيخ ،والشيخ صالح الفوزان ،والشيخ عبد العزيز الراجحي ، والشيخ عبد الله الغنيمان ، والشيخ خالد المصلح ، والشيخ عبد الله الفوزان – حفظ الله الجميع وبارك في أعمارهم - وغيرهم ممن استمع لأشرطتهم وقرأ في كتبهم .
    الذين أجيزوا من الشيخ في القرآن:
    الشيخ- حفظه الله تعالى – قد أجاز ما يزيد عن الخمسين ما بين شيخ وطالب علم قرءوا عليه في مصر والسعودية ومن أبرزهم :
    1- شيخه السلفي المعمر فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن سعد العياف الدوسري – حفظه الله تعالى – ، [ رواية حفص من الشاطبية ] ، بحي العقيق بالطائف .
    2- شيخه المحدث المعمر فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله الزهراني – حفظه الله تعالى - ، [ رواية حفص من الشاطبية ] ، ببلاد زهران قرب الباحة بالسعودية .
    3- الشيخ المقريء / محسن جمعة القزاز ، المقرئ بالجمعية الخيرية بالطائف [ قراءة نافع وابن كثير وعاصم والكسائي وأبي جعفر من الشاطبية ، ومتن الجزرية ] ، بالطائف حالياً .
    4- فضيلة الشيخ / سعيد بن على عبد الله الأسمري ، مدرس العقيدة والعلوم الشرعية بالمعهد العلمي بالطائف سابقا وبمكة حالياً ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ].
    5- فضيلة الشيخ / عوض بن عبد الله بن عوض القرني ، مدرس العقيدة والعلوم الشرعية بالمعهد العلمي بالطائف سابقا وبمكة حالياً، [ قراءة عاصم من الشاطبية ] .
    6- فضيلة الشيخ / جابر عبد الصادق المصري ، عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين جامعة الطائف ، ومدرس بمعهد القراءات بالبحيرة مصر، [ قراءة عاصم من الشاطبية ، ومتني التحفة والجزرية ] ، بالبحيرة ويدرس حاليا بالطائف .
    7- فضيلة الشيخ / عدنان محمد نمر محمد الأسيوطي المصري ، عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين جامعة الطائف سابقا ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ] ، بأسيوط حاليا .
    8- الشيخ / عثمان السيد هلال المصري ، المدرس بالجمعية الخيرية بالطائف ، [ قراءة ابن كثير من الشاطبية ] ، بالطائف .
    9- الشيخ القارئ / محمد بن عبد الله زارب القحطاني ، الأول على جائزة خادم الحرمين الدولية في القرآن الكريم ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ] ، ويقطن الطائف .
    يتبع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الإقامة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,675

    افتراضي رد: الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي

    10- الشيخ / سيد مختار أبو شادي ، مدير معهد الرحمة العلمي بمساكن كورنيش النيل روض الفرج القاهرة ، [ متني التحفة والجزرية والآن تحت قراءة عاصم من الشاطبية ]
    11- الشيخ المقرئ / خالد بن محمد بن عبد الله ، المقريء بالمعهد العلمي بمساكن كورنيش النيل بالقاهرة . [ قراءة عاصم من الشاطبية ، وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية ]
    12-الشيخ / عبد الله بن حسين درويش ، المقريء بالمعهد العلمي بمساكن كورنيش النيل ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ، وحفص من بعض طرق الطيبة، ومتني التحفة والجزرية ]
    13- الشيخ / عصام بن سعيد مهران ، المقريء بالمعهد العلمي بمساكن كورنيش النيل ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ، وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية ]
    14- الشيخ /حسن بن محمد بن إسماعيل الشهير بالحلواتي ، المشرف بالجمعية الخيرية بالطائف ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ، ومتني التحفة والجزرية ، والآن يقرأ ابن كثير ]
    15- الشيخ المبصر بقلبه القارئ والمقريء بالعشر / مصطفى فتحي على نُصير ، المقرئ بمعهد الرحمة العلمي للقرآن بمساكن كورنيش النيل القاهرة ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ، ومتن التحفة والجزرية والشاطبية والدرة والطيبة ]
    16- الشيخة المقرئة / أم سلمى رضا بنت عبد الوهاب السبكي ، مقرئة بمسجد قباء وراق العرب ، [قراءة عاصم من الشاطبية ، وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتن التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي] وهي أخذت أيضا من الشيخ / الزيات – رحمه الله - ، والشيخ / عبد العزيز عبد الحفيظ – رحمه الله - ، والشيخ / عرفان – حفظه الله - وغيرهم ، كما أخبرني الشيخ / حسن .
    17- زوجة الشيخ / أم أحمد رانيا بنت رشدي بن أحمد ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ، وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية ] ، كما قرأت وأجيزت من عدة شيوخ وشيخات .
    18- الشيخ / إيهاب بن محمد بن أحمد الرفاعي ، إمام مسجد قباء بوراق العرب [ قراءة عاصم من الشاطبية ] .
    19- الشيخ / أسامة فتحي شهاب الدين المنوفي ، [ قراءة عاصم من الشاطبية ، ومتني التحفة والجزرية] ، بالمنوفية .
    20- العبد الفقير إلى ربه / شريف بن أحمد مجدي عطية ، مشرف موقع خيمة القراءات القرآنية [ قراءة عاصم من الشاطبية ، وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية ] ، بإمبابة .

    وممن أجيز أيضا من الشيخ :
    الشيخ / سيد محمد بإمبابة ، محمد محمود سلطان بالوراق ، وسيد صابر بإمبابة ، وعبد الواحد محمد حسن بيصار بالمطرية ، ومحمد عبد المنعم بإمبابة ، وأحمد صبري بإمبابة ، وياسر مصطفى بإمبابة ، وأحمد رشدي بإمبابة ، وسامح معوض بإمبابة ، ووائل أحمد محمود بوراق العرب ، و أحمد بن متعب المطيري بالطائف ، ومحمود محمد عبد الجيد بروض الفرج ، ومحمد عبد الهادي بكفر الشيخ ، وصلاح عويس بالطالبية الجيزة ، ومصطفى محمد بالطالبية الجيزة ، وخالد على أحمد بإمبابة ، وعبد الرافع عبد الصمد الأفغاني بالطائف ، وهشام محمد حافظ على بالمنيا ويقطن بفيصل ، الدكتورة جيهان عبد الحي إبراهيم زوجة الدكتور مجدي جعيصة بمصر الجديدة ، وفاطمة مجدي محمد جعيصة ، وتسنيم مجدي محمد جعيصة ، وهدى بنت الشيخ عبد الله سفر الغامدي بالطائف ، وابتهاج بنت الشيخ عبد الله سفر الغامدي ، وهناك الكثير يقرأ على الشيخ الآن ولما يتم بعد .

    " تنبيهان "

    1- كل ما سبق قرأ على شيخنا القرآن كاملاً بحفص أو عاصم أو غير ذلك من الروايات والقراءات ، إلا بعض المشايخ المتخصصين والمجازين فقد قرءوا بعض القرآن وأجازهم الشيخ بما قرءوا وبباقي القرآن ، والشيخ لا يقرئ إلا القرآن كاملاً ؛ ليستفيد الطالب من " كيفية إتمام الحركات ، وعدم التكلف في حركات الفم ونطق بعض الحروف ، والوقف والابتداء " وغير ذلك من الفوائد التي يعطيها الشيخ .
    2- الشيخ يفرِّغ نفسه وقتاً كبيراً للإقراء خاصة إذا نزل مصر في الإجازة الصيفية شهر ( 7-8 ) أفرنجي ، وأما في السعودية فهو يقرئ في أكثر الأوقات، ومن بركة هذا التفرغ قرأ عليه الكثير بفضل الله – عز وجل - .

    وأما في غير القرآن :
    فقد قرأ على شيخنا وأجيز منه في العقيدة وغيرها نحو الأربعين ومنهم :
    1- الشيخ / عصام بن عوض الثبيتي – حفظه الله – قرأ على شيخنا الوراقي : الحديث المسلسل بالرحمة ، وثلاثة الأصول ، والقواعد الأربع ، وكشف الشبهات ، وكتاب التوحيد ، وشروط الصلاة للشيخ محمد عبد الوهاب، وثلاثيات البخاري والترمذي ، والأربعين النووية ،وبعضا من لمعة الاعتقاد ،وأجازه في ذلك وفي جميع مروياته .
    2- الشيخ / عادل بن سعيد بن صالح الخديدي – حفظه الله – قرأ على شيخنا : القواعد الأربع ، والأصول الثلاثة ، وأجازه الشيخ في ذلك وفي جميع مروياته .
    3- الشيخ / عبد الرحمن بن سعود الجعيد – حفظه الله تعالى - قرأ على شيخنا : القواعد الأربع ، والأصول الثلاثة ، والواسطية واللامية ، وأجازه الشيخ في ذلك وفي جميع مروياته .
    4- فضيلة الشيخ / وائل علام المصري ، قرأ على شيخنا الأوائل الحديثية ، وكشف الشبهات وكتاب التوحيد والعقيدة الواسطية والقصيدة اللامية ، وغير ذلك ، وأجازه الشيخ بكل هذا.
    الشيخ / أبو العلا محمد بدوي الشهير بالشيخ مسعد ، مسجد قباء بوراق العرب ، قرأ الأصول الثلاثة ، والقواعد الأربع وغيرهما .
    1- الشيخ / أسامة فتحي شهاب الدين المنوفي ، قرأ الأصول الثلاثة ، والقصيدة اللامية ، وأجازه الشيخ .

    من أعمال شيخنا :
    1- إعانة المستفيد بضبط متني " التحفة والجزرية " في علم التجويد .
    2- فتح العلي في بيان اللحن الجلي والخفي .
    3-الإجازات القرآنية في "سؤال وجواب " وهو موسع وفيه زيادات عن المنتشر في النت.
    4-تحقيق المأمول بشرح ثلاثة الأصول للشيخ محمد عبد الوهاب .
    5- التحفة الورَّاقية شرح المقدمة الجزرية . وهو شرح مطول فيه فوائد جمة .
    6- فتح ذي الجلال بشرح تحفة الأطفال ، وغير ذلك .
    وفي الختام أسأل الله تعالى أن يتقبل منا هذا العمل ، وأن يجعله خالصا لوجهه سبحانه الكريم، ونعوذ بالله من الرياء والسمعة ، ونسأل الله تعالى أن يبارك في عمر شيخنا وأن يزيده علما وعملاً ، وأن يريه الحق حقاً ويرزقه اتباعه ويريه الباطل باطلاً ويرزقه اجتنابه ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    منقول

  4. #4

    افتراضي رد: الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي

    [frame="2 90"]
    جزى الله خيرا الاخت الفاضلة على النقل
    ماشاء الله
    ترجمة مباركة ومفرحة تشرح النفوس
    عن شيخنا الفاضل المدقق المقرئ حسن الوراقى


    * واضيف ان شيخنا ابى احمد حسن الوراقى قد قرا مؤخرا على الشيخ مصباح ابراهيم ودن بدسوق بكفر الشيخ وتلقى عنه ( القراءات العشر الصغرى من طريقى الشاطبية والدرة ومما هو معروف انه اعلى اسانيد مصر الان فى العشر الصغرى - وكذا قرا وتلقى عنه متن المقدمة الجزرية واجازه بكل ذلك حفظه الله ) .
    * وكذا قرا بالقراءات السبع على الشيخ محمد يونس الغلبان بالمسجد الدسوقى بدسوق كفر الشيخ واجازه بالقراءات السبع ايضا .
    * وقرا شيخنا حسن الوراقى عل مشائخ اخرين لا يحصيهم العد اسال الله ان يزيده من فضله ويبارك فيه وفى علمه وفى عمره امين .
    [/frame]
    التعديل الأخير تم بواسطة رياض الداودى ; 08-14-2010 الساعة 12:02 AM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الإقامة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,675

    افتراضي رد: الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي

    اشكر مروركم بالموضوع وإضافتكم القيمة
    حتما هؤلاء العمالقة الشمّ من علوّ الى أعلى
    بارك الله فيهم وجزاهم عنا خير الجزاء

  6. #6

    افتراضي رد: الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي

    [frame="2 90"]
    السلام عليكم ورحمة الله
    اتصلت على شيخى الفاضل ابى احمد حسن الوراقى
    بعد نزوله مباشرة لقضاء الاجازة الصيفية بمصر وكلمته على الهاتف لاطمئن على صحته واخباره فاخبرنى انه سيقوم باجراء عملية جراحية
    دعواتكم لشيخنا الفاضل بالصحة والشفاء العاجل
    لا باس طهور ان شاء الله شيخى الكريم
    وشفاك الله وعافاك
    وعوضك خيرى الدنيا والاخرة
    دعواتكم معى .....
    .........
    ...........
    ...................
    [/frame]
    التعديل الأخير تم بواسطة رياض الداودى ; 08-15-2010 الساعة 05:01 PM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الإقامة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,675

    افتراضي رد: الشيخ المقريء حسن بن مصطفى الوراقي

    [align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://qiraatt.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px solid green;"][cell="filter:;"][align=center]
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه

    اللهم رب الناس أذهب البأس اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما
    [/align]
    [/cell][/tabletext][/align]


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. حلقة تلفزيونية عن الاجازات والاسانيد القرءانية للشيخ الفاضل حسن مصطفى الوراقي
    بواسطة راجـــ الفردوس ـــية في المنتدى منتدى التراجم
    الردود: 2
    آخر مشاركة: 09-12-2012, 10:09 PM
  2. تلاوة لشيخنا الفاضل حسن مصطفى الوراقي حفظه الله بقراءات مختلفة
    بواسطة ابن عامر الشامي في المنتدى صوتيات ومرئيات القراءات وعلومها
    الردود: 17
    آخر مشاركة: 11-09-2011, 02:43 AM
  3. الإجازات القرآنية سؤال وجواب حسن مصطفى الوراقي.
    بواسطة بنت الإسلام في المنتدى منتدى الإجازات و الأسانيد
    الردود: 1
    آخر مشاركة: 02-01-2011, 12:37 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك