+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ترجمة فضيلة الشيخ نادر العنبتاوى الجامع للقراءات العشر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الإقامة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,675

    افتراضي ترجمة فضيلة الشيخ نادر العنبتاوى الجامع للقراءات العشر





    ترجمة فضيلة الشيخ نادر العنبتاوي الجامع للقراءات العشر



    السلام عليكم هذه ترجمة لشيخنا الشيخ نادر العنبتاوي وما هذا الا اعطاء منا لحقه وواجبا علينا تجاهه وتجاه مشايخنا ومسندي هذه الامة واظهارا لاستحقاقهم هذه المكانة بفضل الله وتوفيقهم لما ارادلهم من تعلم العلم وشرف العلو والسماع من اعالي علماء الامة ومشايخها الذين اضاء الله بهم ظلمة حلت وسبلا عنها الامة - اغلبها- قد ضلت - فنسأل الله ان نوفي حق علماء ومشايخ الامة ولا نزكيهم فكفى بتوفيق الله لهم تزكية وبجعلهم نجوم للامة فضلا وسمة


    هو الشيخ المقرئ نادر بن محمد غازي بن عبد الرحيم العنبتاوي



    نسبة إلى عنبتا قضاء طول كرم من مدن فلسطين.
    عضو هيئة تدريس في كلية المعلمين بالرس التابعة لجامعة القصيم قسم الدراسات القرآنية .



    عمل في المكتبة الإسلامية بعمان ، وكان جل عمل المكتبة إخراج وطباعة كتب العلامة محمد ناصرالدين الألباني التي خطها بيده رحمه الله كالأجزاء الأخيرة من سلسلة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفة .


    أشرف على دار للقرآن الكريم في وزارة الأوقاف الأردنية وقام بتدريس أحكام التجويد والقراءات في مركز جمعية تحفيظ القرآن الكريم وشارك مرات عضوا في لجنة واختبار المجازين بالقراءات التابعة للجمعية .


    عنوان رسالته في الماجستير"منهج الإمام محمد بن محمد بن محمد بن الجزري في كتابه انشر في القراءات العشر" وهي أول رسالة يوصى بطباعتها و قد أوصت لجنة المناقشة بطباعة الرسالة في كلية الشريعة .



    وأثناء دراسته للماجستير في جامعة آل البيت أوصى به الدكتور محمد مصلح الزعبي المسؤول عن قسم تدريس أحكام التلاوة ليعمل مدرسا في الجامعة لمادة التلاوة والتجويد والحفظ تحت نظام تشغيل طلبة الدراسات العليا .



    ومن شيوخه :
    الشيخ فيصل خليل طاهرعناية ، درسه في المرحلة الثانوية بمدرسة أحمد طوقان بجبل النزهة في عمّان ، ولازمه كثيرا ، وهوالذي حبب إليه السنة وطلب العلم ، تعلم على يديه مبادئ علم التجويد وبعض العلوم الشرعية .


    الشيخ الإمام المقرئ سعيد بن أحمد العنبتاوي رحمه الله قرأ عليه إفرادا من طريق الطيبة حتى وفاته رحمه الله وأكمل عند الشيخ مشهور عودة القراءات العشر من الطيبة .


    قرأ في مصر بالأسكندرية على الشيخ محمد بن عبد الحميد الإسكندري ، شيخ قراء الإسكندرية القراءات العشر ختمةكاملة من الفاتحة إلى الناس ،بجميعما تضمنته القراءات العشرالصغرى من طريق الشاطبية والدرة ، و القراءات العشرالكبرى من طريق طيبة النشر ، وقرأ عليه بعض المتون وأجازه.
    وسند الشيخ محمد عبد الحميد من الطيبة من أعلى الأسانيد فهو بعلو الشيخ أحمد الزيات رحمهالله .


    الشيخ محمد نايف المنايصة قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر من طريق التيسير وتحبير التيسير أصليّ الشاطبية والدرة ،وأجازه بها وفقا لطريقة الشيخ التي تلقاها عن شيخه الدكتور علي النحاس بطريقة الأجزاء جزءا لكل راوي ، والشيخ نادر لا يجيز بهذه الطريقة إلا في المتابعات ، ثم إن الشيخ نادر استجاز الشيخ الدكتور علي النحاس فأجازه بالعشر الصغرى بما تضمنته الشاطبية والدرة .


    وقرأ على الشيوخ محمود العريدي والشيخ المقرئ إبراهيم الجرمي والشيخ إبراهيم طه الداية قرأ على الشيوخ الثلاثة هو وبعض الأخوة بعض القراءات والروايات من طريق الشاطبية ، ودرس على الشيخ زيدان العقرباوي القرآن الكريم وأحكام التجويد من رواية حفص عن عاصم من الشاطبية .
    الشيخ محمد كريم راجح شيخ قراء الشام ، قرأ عليه بالمسجد النبوي الشريف الفاتحة برواية خلف عن حمزة ، وسأله الشيخ كريم راجح في طيبة النشر حفظا وشرحا وتوجيها ، وقرأ عليه من حفظه كامل المقدمة الجزرية ، وكتب له الإجازة بها ، وقد وصفه بالإجازة بالشاب المجد حسن الحفظ .


    ومن الذين قرأ عليهم شيئا وأجازوه الشيخ بكري الطرابيشي أجازه بالقراءات والحديث وهو صاحب أعلى إسناد في هذا الوقت والشيخ عبد الباسط هاشم والشيخ رفعت بن البسطويسي الطنطاوي والشيخة نفيسة عبد الكريم زيدان .


    ومن شيوخه كذلك الشيخ حمدان أحمد فراج المصري ، أخذ عنه رواية حفص من الشاطبية عرضا وسماعا وجمعا للعشرة من الطيبة إلى نهاية الأنعام وقرأ عليه كامل الشاطبية والدرة ، والدكتور ياسين بن جاسم المحيمد قرأ عليه في المسجد النبوي الشريف شيئا من القرآن الكريم ، وقرأ عليه ألفية ابن مالك في النحو كاملة ، وقرأ عليه متن الآجرومية وأجازه بهما بأسانيده ،والشيخ نادي حداد القط قرأ عليه بالروضة الشريفة شيئا للعشرة كما سمع عليه متن الشاطبية كاملا وأجازه ، والشيخ الدكتور يحيى عبد الرزاق الغوثاني ، تلقى عنه المقدمة الجزرية وأجازه بها وبما يصح له روايته وسمع معه على الشيخ عبد القيوم البستوي ، وله العديد من الإجازات في المتون كالتحفة والجزرية ويرويها عن عدد من الشيوخ .


    كما التقى ببعض علماء القراءات واستفاد من علومهم ودقائق معرفتهم كالشيخ محمد تميم الزعبي ، والشيخ أحمد إسماعيل مَكَّتِي والشيخ إلياس البرماوي والشيخ حسن السكندري ، والدكتور أحمد خالد شكري وكان أحد المناقشين لرسالته في منهج ابن الجزري في كتابه النشر في القراءات العشر .


    ومن مشاهير الشيوخ الذين أخذ عنهم أو سمع منهم :
    العلامة المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ،سمع منه ودعا له بالبركة وكناه بأبي عبد الله ، وسماحة العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ، التقى به في منزله بمكة وسمع منه وسأله بعضالأسئلة الشرعية ، والعلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ، سمع له في الحرم المكي في العشر الأواخر من رمضان لأكثر من عام وسأله وانتفع به .
    والشيخ المعمر المحدث المفسر عبد القيوم بن زين الله الرحمني البستوي الهندي ، قرأ وسمع عليه في الحرمين الشريفين صحيح البخاري وصحيح مسلم كاملين ، ومن السنن الأربعة ،والنووية وبلوغ المرام كاملا وأكثر عنه ، كما أجازه بالقرآن الكريم ، وقد كان الشيخ عبد القيوم رحمه الله من المتفردين بعلو سماع الصحيحين عن شيخه أحمد الله الدهلوي .
    والشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل القاضي شيخ الحنابلة حضر له بالحرمين الشريفين وبالرياض ، وسمع منه حديث المسلسل بالمحبة تجاه الكعبة الشريفة ، وسمع عليه النوافح المسكية وسمع عليه في التفسير لابن سعدي وفي العقيدة والفقه والحديث ، وقد أجازه أكثر من مرة ، والسيد مالك بن العربي بن أحمد الشريف السنوسي قرأ وسمع عليه كامل الموطأ برواية يحيى بن يحيى الليثي بسنده المتصل ، والشيخ المحدث المسند عبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي سمع عليه بمكة المكرمة سنن أبي داود وسنن النسائي كاملين وأجازه بثبته الرواية ،والشيخ المحدث المسند يحيى بن عثمان المدرس سمع منه بمكة من صحيح البخاري وحديث الأولية تجاه الكعبة المشرفة وأسنده بالمد النبوي وأجازه، والدكتور خالد مرغوب سمع وقرأ عليه في الحرم المكي ثلاثيات البخاري وفي المدينة الشمائل وأسنده بالمد النبوي ، والدكتور عمر حسن عثمان فلاته حضر بعض دروسه في الحرم النبوي الشريف في شرح صحيح مسلم ، وشرح الأدب المفرد للبخاري وسمع منه الحديث المسلسل بالأولية ، والشيخ المعمر عبد الرحمن بن محمود مضاي الجهني سمع وقرأ عليه متن الرحبية في الفرائض ،والشيخ حامد أكرم البخاري قرأ عليه شيئا من القرآن وسمع عليه كثيرا من الحديث وختم عليه موطأ مالك من روايتيه يحيى الليثي ومحمد الشيباني وكتاب خلق أفعال العباد وقرأ عليه شيئا بالجمع وأجازه بالقراءات الأربع عشر ، والشيخ بدر بن علي العتيبي سمع عليه صحيح مسلم كاملا وكثيرا من صحيح البخاري ، وغيرذلك من المسموعات على الشيوخ .

    ومن العلماء الذين التقاهم أو أخذ عنهم العلم أو أجازوه أيضا :الشيخ محمد زهير الشاويش ، ومحمد فؤاد طه ، الشيخ محمد إبراهيم شقرة ، محمد جميل زينو ، و الشيخ علي الحذيفي إمام الحرم المدني، والشيخ عمر الأشقر والشيخ صالح بن اللحيدان ، والشيخ صبحي السامرائي ،والشيخ مساعد البَشير، و الشيخ محمد بو خُبْزَة ، والشيخ المعمر محمد نمر الخطيب ، والشيخ عبد الرحمن بن شيخ الحبشي والشيخ مشهور حسن ، والشيخ المقرئ المؤرخ إلياسبن حسن البرماوي ، والشيخ محمد شكور الميداني ، والشيخ زياد التكلة ، والشيخ إبراهيم الدويش ، والشيخة الملكة فاطمة الشفاء بنت أحمد الشريف السنوسي زوجة ملك ليبيا السابق وغيرهم .


    ومن فضل الله على الشيخ نادرالعنبتاوي حفظه الله أنه اجتمع عنده علو السند بالقرآن في القراءات العشر قراءة كاملة وعلو الحديث بالصحيحين باتصال القراءة كاملة ، فعلو القراءات من طريق الشيخ محمد عبد الحميد الإسكندري من طريق الطيبة والشيخ محمد عبد الحميد أعلى الناس سندا لقراءة القرآن كاملا من أوله إلى آخره من طريق العشر الكبرى في وقتنا فهو بمنزلة الشيخ أحمد الزيات رحمهالله .


    وأما علو الحديث بالصحيحين فهو يروي باتصال القراءة والسماع ( دون مجرد الإجازة ) الصحيحين كاملين عن الشيخ المعمّر عبد القيوم البستوي رحمه الله والذي هومن أعلى من يسندهما باتصال القراءة في هذا العصر


    وكذلك يجتمع عنده العلو إجازة في العشرة الصغرى عن الشيخ المعمر بكري الطرابيشي ، وفي الحديث عن الشيخ زهير الشاويش والشيخ عبد الرحمن الحبشي .
    وهذه الأسانيد عالية جدا بل قد لا يوجد في زماننا أعلى منها
    وهذا من فضل الله وحده .
    وأسمع صحيح البخاري على النت كاملا وهو أول من قرئ عليه البخاري كاملا على شبكة النت ، وأسمع عدة كتب كذلك .
    رقم فضيلة الشيخ حفظه الله .
    00966508012459
    الاسكا بى
    nader11126
    الياهو
    naderanbatawi@yahoo.com
    أسأل الله أن يبارك به وينفع فيه ويطيل في عمره ويحفظه ، وأن يفتح لنا و له أبواب رحمته ، وأسأله عز وجل أن يغفر لناوله ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات آمين


  2. #2

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ نادر العنبتاوى الجامع للقراءات العشر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا اختي الفاضلة ارتقاء على هذه الترجمة لشيخنا الفاضل نادر العنبتاوي حفظه الله
    رحم الله القرَّاء العشر وأدخلني معهم الجنان
    ابن عامر الشامي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الإقامة
    الاردن
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ نادر العنبتاوى الجامع للقراءات العشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارتقاء مشاهدة المشاركة

    الشيخ محمد نايف المنايصة قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر من طريق التيسير وتحبير التيسير أصليّ الشاطبية والدرة ،وأجازه بها وفقا لطريقة الشيخ التي تلقاها عن شيخه الدكتور علي النحاس بطريقة الأجزاء جزءا لكل راوي ، والشيخ نادر لا يجيز بهذه الطريقة إلا في المتابعات ، ثم إن الشيخ نادر استجاز الشيخ الدكتور علي النحاس فأجازه بالعشر الصغرى بما تضمنته الشاطبية والدرة .


    تعقيب بسيط :
    الشيخ نادر أخبرني بنفسه أنه لا يجيز بطريقة الأجزاء لا في المتابعات ولا في غيرها مطلقا لأنه يعترض على هذه الطريقة أصلا وله أيضا في القراءات أسانيد عامة من كبار القراء لكنه كما أخبرني حفظه الله لايجيز بها مطلقا لانقطاعها أداء.
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  4. #4

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ نادر العنبتاوى الجامع للقراءات العشر

    حفظ الله شيخنا الفاضل الشيخ نادر
    ونفع الله تعالى به
    ووفقه لما يحبه ويرضاه

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. ترجمة الشيخ سعيد العنبتاوي رحمه الله
    بواسطة ارتقاء في المنتدى منتدى التراجم
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 12-07-2011, 02:51 PM
  2. " أحكام زكاة الفطر " من إعداد فضيلة الشيخ نادر العنبتاوي حفظه الله
    بواسطة رياض الداودى في المنتدى الكتب العامة
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 08-29-2011, 03:17 PM
  3. بقلم الشيخ المقرئ نادر العنبتاوى (نصح البرية والتبيان على ما جاء في التبرئة والبيان
    بواسطة رياض الداودى في المنتدى منتدى الإجازات و الأسانيد
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2011, 07:51 PM
  4. ترجمة فضيلة الشيخ القاضي المعمَّر علي بن قاسم الفيفي
    بواسطة ابن عامر الشامي في المنتدى منتدى التراجم
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 01-14-2011, 10:20 PM
  5. (الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة ) أول جمع صوتي كامل للقراءات العشر 1
    بواسطة طه الفهد في المنتدى صوتيات ومرئيات القراءات وعلومها
    الردود: 14
    آخر مشاركة: 10-25-2010, 12:44 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك